كلية التمريض – جامعة كفرالشيخ الأهلية
مقدمــــة:
انطلاقاً من الإيمان العميق بأهمية مهنة التمريض كواحدة من أهم المهن الاستراتيجية والرئيسية في نظم الرعاية الصحية للنهوض بالواقع الصحي، واستجابة للمتغيرات والمستجدات العالمية في تعليم التمريض، وتطبيقا للمعايير الأكاديمية والمرجعية القومية والعالمية، وافق المجلس الأعلى للجامعات في جلسته رقم (71) على إنشاء كلية التمريض في ٢٦/٩/٢٠١١ تأكيداً على ضرورة إعداد ممرضين مهنيين مؤهلين قادرين على تقديم الخدمة الصحية، وتلبية احتياجات المستشفيات والمؤسسات الصحية والتعليمية بكفاءة وجودة عالية وصولا الي النسب المتكافئة والمتعارف عليها عالميا من عدد الممرضين قياسا الي عدد الأطباء أيضاً إعداد جيل من أبناء الوطن يتباهى بانتمائه ويكون قادر على النهوض بالواقع وتحمل المسؤولية، كما رأت الجامعة انه استجابة للمتغيرات والمستجدات العملية في تعليم التمريض، وتطبيقاً للمعايير الأكاديمية والمرجعية القومية والعالمية اتباع نظام الساعات المعتمدة في الدراسة باعتباره النسق التعليمي المطبق في الجامعات العالمية في تدريس المقررات الدراسية -
أهداف البرنامج :
تهدف الكلية إلى تخريج طلاب مهنيين قادرين على تقديم الرعاية الصحية للفرد والأسرة والمجتمع وخدمة البيئة في حالة الصحة والمرض وذلك من خلال:–
1. الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية والأنشطة الطلابية والمجتمعية لتخريج ممرض / ممرضة على درجة عالية من الكفاءة العلمية والعملية والإكلينيكية تمكنه من ممارسة التمريض بطريقة تواكب التقدم العلمي والحضاري.
2. تحديث وتطوير البرامج والمقررات التعليمية بالكلية بما يحقق المعايير الأكاديمية المرجعية
3. تحسين طرق الرعاية التمريضية الشاملة المبنية على القيم الأخلاقية لمهنة التمريض.
4. تخريج ممرض / ممرضة قادر على الوفاء باحتياجات الصحية للأفراد والعائلات والمجتمعات
5. تنمية القدرة على الحكم على الحالات السريرية من خلال الاستقصاء العلمي والتفكير النقدي والتحليل المنطقي المبني على البراهين
6. تنمية مهارات التعلم المستمر الشخصي والمهني من خلال مسايرة التقدم السريع في العلم والمعرفة
7. استخدام مهارات الاتصال في التعامل مع الأفراد والأسرة والمجتمع
8. إدماج التثقيف الصحي في الرعاية التمريضية بهدف وقاية أفراد المجتمع من المشاكل الصحية
المواصفات العامة لخريج بكالوريوس التمريض بنظام الساعات المعتمده :
1. يمتلك المعلومات الصحيحة مع القدرة على استخدامها وتطبيقها في مجال التمريض
2. يكتسب المعرفة والخبرة ويتحلى بالقيم والاخلاقيات ويلتزم بالقوانين واللوائح الخاصة بمهنة التمريض
3. يقدم رعاية تمريضية ذات جودة ومركزة حول احتياجات الفرد والاسرة والمجتمع في كل اماكن الرعاية الصحية
4. يتولى مسئولية تقديم الارشادات الصحية للافراد والاسر والمجتمعات
5. يتواصل بفاعلية كعضو في فريق مهني متعاون في المجتمعات المختلفة
6. يشترك في تقديم الادوار الاستشارية في النظام الصحي لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية .
7. يستخدم التفكير الابداعي االبناء في بيئة العمل من خلال الاستفادة من دلائل الابحاث.
مبررات تطوير البرنامج
تم تطوير برنامج بكالوريوس التمريض بناء على:
1. نتائج دراسات سوق العمل والمنتفعين من الخدمه
2. تبني المعايير الاكاديمية القائمة على الكفايات الصادرة بواسطة الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد
3. دراسة الفجوة وتحديد الخطة التنفيذية للتغلب على الفجوات من خلال تطوير المقررات والاستراتيجيات التدريسية وايضا الانشطة الطلابية .
وصف البرنامج:
تم تصميم هذا البرنامج بناء على المعايير الاكاديمية لمرحلة البكالوريوس القائمة على الكفايات التي تم تصميمها بواسطة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. تتضمن هذه المعايير خمسة محاور تم تضمينها في المنهج نظريا وعمليا
1. الممارسة المهنية والاخلاقية Professional & Ethical Practice
2. رعاية شاملة تتمحور حول المريض Holistic Patient Centered Care
3. إدارة الناس والجودة وبيئة العمل Managing People, Quality and Work environment
4. المعلوماتية والتكنولوجيا Informatics and Technology.
5. التوا صل والتعاون بين المهنيين Inter–professional communication & Collaboration
تم استخدام المعايير الاكاديمية القائمة على الكفايات في تطوير برنامج بكالوريوس التمريض
رؤية البرنامج:
تحقيق التميز في التعليم االتمريضي لكي يواكب التقدم في العلوم الحديثة وتحقيق احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل المحلية والاقليمية والدولية
رسالة البرنامج:
يهدف البرنامج الي تخريج ممرض مؤهل بالكفايات التمريضية التي تساعدة على تقديم رعاية تمريضية شاملة تلبي احتياجات المجتمع من خلال البحث العلمي و الممارسة القائمة على دلائل الابحاث.
أهداف البرنامج:
* إعداد الكفاءات العلمية والكوادر المؤهلة في التمريض.
* تعزيز قدرات الطلاب في الاتصال والتواصل المهني الفعال مع الزملاء والمرضى والمجتمع وأعضاء الفريق الصحي.
* رفع الوعي الصحي من خلال تعزيز دور الطلاب القيادي في المجتمع ومشاركتة في تحسين نوعية الرعاية الصحية ومواكبة التطورات المهنية.
* اكساب الطلاب المعلومات والمهارات والاتجاهات الضرورية وحل المشكلات المرتبطة بعملهم المستقبلي.
* إعداد ممرضين يتحلون بالاداب والاخلاقيات المهنية المطلوبة ويؤمنون بقيم اتقان العمل والأمانة وقادرون على التأقلم والعمل بروح الفريق الوارد.
* إعداد كفاءات قادرة على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة المستخدمة.
* اعداد مناهج متطورة متوافقة مع المناهج الدولية
الفصول الدراسية وتسجيل المقررات الدراسية
تشتمل السنة الدراسية علي ثلاثة فصول دراسية:
أ- الفصل الدراسي الرئيسي الأول )الخريف(: يبدأ يوم السبت من الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر حيث يستمر لمده 15 أسبوعا من التدريس تليها 3أسابيع من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون ثلاثة أسابيع قبل بداية الفصل الدراسي.
ب- الفصل الدراسي الرئيسي الثاني )الربيع(: يبدأ في شهر فبراير ويستمر لمدة15أسبوعا تليها 3 أسابيع من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون أسبوع واحد قبل بداية الفصل الدراسي.
ج- الفصل الدراسي الصيفي: يبدأ في أوائل شهر يوليو ويستمر لمدة 8 أسابيع شاملة أسبوع الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون أسبوع قبل بداية الفصل الدراسي.
د -تسجيل المقررات لا يعتبر نهائيا الا بعد موافقة المرشد الأكاديمي واعتماد منسق البرنامج.
ه - يتم التحاق الطلاب الجدد بالبرامج طوال العام، وذلك بعد الوفاء بجميع متطلبات البرامج وسداد رسوم الالتحاق وفقا لحالة الطلاب.
و- التسجيل في الفصل الدراسي الصيفي اختياري
مدة الدراسة
1. مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس التمريض لا تقل عن أربع مستويات دراسية جامعية تتكون من 8 فصول دراسية مدة الفصل الدراسى 15 أسبوع بالاضافة الى 12 ساعة معتمدة للتدريب الاجباري (الامتياز) بما يوافق 36 ساعة فعلية ( ساعة اتصال)اسبوعيا في المستشفيات الجامعية او مستشفيات وزارة الصحة والسكان والمؤسسات الصحيه الاخرى
2. الحد الأقصى لمدة الدراسة المسموح به هو ضعف عدد الفصول المقررة للدراسة، وهو ما لا يشمل الفصول الدراسية المجمدة لأسباب مقبولة من قِبل الجامعة، وبعد هذه المدة يتم فصل الطالب من الجامعة.
نظام البرنامج : Program system
1. الدراسة باللغة الانجليزيه واللغة العربية وفقا لمتطلبات كل مقرر دراسي
2. تتبع البرامج نظام الساعات المعتمدة (CH ) وهو مقياس لساعات الاتصال بين القائمين بالتدريس والطالب في الفصل الدراسي حيث تعادل الساعة المعتمدة الواحدة ساعات الاتصال على النحو التالي:
3. – الساعة النظرية تساوي ساعه واحدة محاضرة أسبوعياً لفصل دراسي مدته 15 أسبوعاً.
4. – ساعة معمل تساوي ساعتان أسبوعياً لفصل دراسي مدته 15 أسبوعاً.
5. التدريب العملي او/ الميداني يساوي ثلاث ساعات أسبوعياً لفصل دراسي مدته 15 أسبوعا فى ضوء اللوائح المنظمة ً. وتنقسم ساعة الاتصال الواحدة إلى 50 دقيقه تدريس فعلى
6. العبء الدراسي study load
العبء الدراسي هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في فصل دراسي معين. وهذا العبء يختلف من طالب إلى اخر طبقاً لاستعداده العلمي ومستواه الدراسي، ولظروف الجدول الدراسي وتعارضاته
•متطلبات التخرج Requirement of graduation
1. يشترط للحصول على درجه البكالوريوس بنظام الساعات المعتمده ان يجتاز الطالب جميع المقررات المسجل بها الطالب طبقا لمتطلبات اللائحه والمكافئة بحد ادنى 148 ساعه معتمده بالإ ضافة إلى 12 ساعه معتمدة / أسبوعيا للتدريب الاجباري (الامتياز) 36) ساعة فعلية) لمده عام ميلادي.